Inilah Jalan Sufi Headline Animator

Whatsap Saya

Pencerahan Bid'ah

Monday, October 12, 2015

ما معنى النابتة

ما معنى النابتة؟؟ وما سر قول النبي صلى الله عليه وسلم ((كلما ظهر منهم قرن قُطع)) ؟ وما الذي أعرضوا عنه فاستحقوا القطع والحرمان ؟ إنها..
سِلْسِلَةُ البَرَكَةِ المَوْرُوْثَةِ
_._._._._._._._._
إن الله سبحانه تولى حفظ دينه فالقرآن موثق والسنة موثقة والتَّوْثِيْقُ شَأنُ الأمَّةِ المُحَمَّدِيَّةِ
فالمسلمون دائمًا يهتمون بالسلسلة أي بالإسناد، وكما قال ابن سِيرِينَ: «إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ»، وقال عبد الله بن الْمُبَارَك: «الإِسْنَادُ مِنَ الدِّينِ، وَلَوْلاَ الإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ»، وعنه رضي الله عنه: «مثل الذي يطلب أمر دينه بلا إسناد كمثل الذي يرتقي السطح بلا سلّم».
إذن فلابد علينا أن ندرك سر البركة، وأن البركة من ميراث الأنبياء وأنها مَوْرُوثَة من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تَسْرِي في الأمة كما يسري الماء في الورد، وأن هذه الأمة باقية علىٰ خيريتها ما بقيت البركة موروثة.
كذلك في الطريق إلىٰ الله والإرشاد والوِرَاثة: الْبَرَكَة؛ فإن البركة تنثال في حلقات سلسلة بدايتها أنت ونهايتها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم لا تُنْقَل عن أوهام ولا عن أخبار، ولا تُزَاد أوتنقص بل عن حق وحقيقة ورؤية ومشاهدة وَأَخْذٍ مبارك من جيل إلىٰ جيل ومن حلقة إلىٰ حلقة.
‫#‏فقراء_الأخلاق‬
فمن لم يأخذ علمه إلا من الكتب ولم يأخذه بإسناد متصل عن المشايخ الداخلين في هذه السلسلة المباركة فإنه يحرم البركة في علمه ولا يخرج عنه إلا كل غريب وعجيب، ويأتينا بكل بلاء، مثله مثل النبت الذي يخرج نَكِدا..؛ فإن العلم ليس مجرد معلومات، إنما العلم منظومة، مواقف وتفاعل ومعايشة... مجموعة بينية من العلاقات.... إلخ هذه الكلمات التي نعبر عنها بكلمة بسيطة تمثل حقيقتها والتي هي: البركة الموروثة.
وإن المشايخ حين تلقينا عليهم العلم لم يعطونا معلومات مجردة، بل رأيناهم في مواقف عفوية، كانت بالنسبة لنا مواقف تربوية.. وكنا أحيانًا نسألهم عن بعض هذه المواقف وعن حقيقتها، فيخبروننا أن لها حقائق علمية، أخذوها هم أيضًا عن مشايخهم، وأن هذه الحقائق إنما هي كيت وكيت..

No comments: