Inilah Jalan Sufi Headline Animator

Whatsap Saya

Pencerahan Bid'ah

Friday, February 15, 2013

قال تعالى: (وجاء ربك والملك صفا صفا) سورة الفجر

Makna : قال تعالى: (وجاء ربك والملك صفا صفا) سورة الفجر


قوله تعالى : وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى قوله تعالى : وجاء ربك أي أمره وقضاؤه قاله الحسن وهو من باب حذف المضاف . وقيل : أي جاءهم الرب بالآيات العظيمة وهو كقوله تعالى : إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ، أي بظلل . وقيل : جعل مجيء الآيات مجيئا له ، تفخيما لشأن تلك الآيات . ومنه قوله تعالى في الحديث : يا بن آدم ، مرضت فلم تعدني ، واستسقيتك فلم ص: 49 ] تسقني ، واستطعمتك فلم تطعمني وقيل : وجاء ربك أي زالت الشبه ذلك اليوم ، وصارت المعارف ضرورية ، كما تزول الشبه والشك عند مجيء الشيء الذي كان يشك فيه . قال أهل الإشارة : ظهرت قدرته واستولت ، والله - جل ثناؤه - لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان ، وأنى له التحول والانتقال ، ولا مكان له ولا أوان ، ولا يجري عليه وقت ولا زمان ; لأن في جريان الوقت على الشيء فوت الأوقات ، ومن فاته شيء فهو عاجز . 

قوله تعالى : والملك أي الملائكة . صفا صفا أي صفوفا . 

وجيء يومئذ بجهنم قال ابن مسعود ومقاتل تقاد جهنم بسبعين ألف زمام ، كل زمام بيد سبعين ألف ملك ، لها تغيظ وزفير ، حتى تنصب عن يسار العرش وفي صحيح ، مسلم عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يؤتى بجهنم ، لها سبعون ألف زمام ، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها وقال أبو سعيد الخدري لما نزلت وجيء يومئذ بجهنم تغير لون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعرف في وجهه . حتى اشتد على أصحابه ، ثم قال : " أقرأني جبريل كلا إذا دكت الأرض دكا دكا الآية وجيء يومئذ بجهنم " . قالعلي رضي الله عنه - : قلت : يا رسول الله ، كيف يجاء بها ؟ قال : " تؤتى بها تقاد بسبعين ألف زمام ، يقود بكل زمام سبعون ألف ملك ، فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع ثم تعرض لي جهنم فتقول : ما لي ولك يا محمد ، إن الله قد حرم لحمك علي " فلا يبقى أحد إلا قال نفسي نفسي ! إلا محمد صلى الله عليه وسلم - فإنه يقول : رب أمتي ! رب أمتي ! 

قوله تعالى : يومئذ يتذكر الإنسان أي يتعظ ويتوب . وهو الكافر ، أو من همته معظم الدنيا . 

وأنى له الذكرى أي ومن أين له الاتعاظ والتوبة وقد فرط فيها في الدنيا . ويقال : أي ومن أين له منفعة الذكرى . فلا بد من تقدير حذف المضاف ، وإلا فبين يومئذ يتذكر وبين وأنى له الذكرى تناف ، قاله الزمخشري 

http://rouhaniettesahbi.top-me.com/t617-topic

http://travel.maktoob.com/vb/travel531080/

http://www.youtube.com/watch?v=XTOFCYOE2xc

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3750&idto=3750&bk_no=48&ID=3235

http://www.a7bash.com/textshow-992.html


بسم الله الرحمن الرحيم المعطي الكريم الجواد الحليم الودود الرحيم والصلاة والسلام على من كان بالمومنين رؤوف رحيم سيدنا مجمد سيد ولد آدم اجمعين وعلى آله وصحابته المنتجبين
اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيا الله جميع الاخوة الاعضاء اعضاء هذا الملتقى المبارك
اليوم باذن الله اضع بين ايديكم اعراب قوله تعالى وجاء ربك والملك صفا صفا
بعد ان استشرت عدد من الاساتذة والمشايخ وكان من بين هاؤلاء الشيخ جمال الشرباتي حفظه الله
اولا ساضع الاعراب المشهور لقوله تعالى وجاء ربك والملك صفا صفا
الواو:لما سبق
جاء:فعل ماض مبني على الفتح
ربك:فاعل مرفوع بالضمة الضاهرة على اخره وهو مضاف والكاف مضاف اليه
و:واو وعطف
الملك:معطوف على -رب-مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
صفا صفا:مصدر منصوب بالفتحة في موضع حال
هذا اعراب من جهة والاعراب الاخر
و:الواو لما سبق
جاء:فعل ماض
ربك:فاعل مرفوع بالضمة والكاف مضاف اليه
و:الواو هنا واو الحال
الملك:مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره وخبره محذوف وجوبا تقديره مصطفون والفاعل ضمير مستتير فيه جوازا
صفا صفا:مصدر منصوب في موضع حال
والله تعالى اعلم
وارجوا من الاخوة اهل العلم التصويب ان كان في هذا الاعراب خطا وانا لكم من الشاكرين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

No comments: